صباح الخير

[email protected]

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

اللى ما تتسماش.. وحاجات تانية

139 مشاهدة

12 سبتمبر 2018
كتب : اكرم السعدني



الحادث الذى تعرض له سواح من دولة بريطانيا التى كانت عظمى، الرجل الذى مات ثم تبعته زوجته فى البداية، تصورت أنه بسبب الحب واعتبار العيش والملح وعشرة السنين، فقد توفى الرجل أولاً ثم تبعته زوجته بعده بأربع ساعات بالتمام والكمال..وخرج بيان من جهة مصرية لا أسميها كما قال بشار بن برد.. يا منية النفس إنى لا أسمك.. وأترك الأمر للمسئولين فى مصر لكى يسموها.. ح أشير إليها باللى ما تتسماش.. اللى ما تتسماش أصدرت بيانًا قالت فيه لا فض فوها.. ومات حاسدوها.
إن السايح مات بسبب هبوط فى الدورة الدموية ثم توقف القلب، وأن الست المصونة حرمه ماتت بنفس الأعراض ونفس الأسباب وأن الوفاة طبيعية ولا شبهة فى أى أمور أخرى قد تخطر ببال حضرات السادة المشككاتية.. ذلك لأن مصر بخير والسواح فيها على العين قبل الرأس ومن أراد بمصر سوءًا كبه الله على وجهه.. وكنت أتمنى أن تختم اللى ماتتسماش البيان بـ.. اتفضل شاى.. لا أنا متشكر.
هى إيه الحكاية يا جدعان.. إحنا بنهزر ولا بنتكلم جد.. فى أى دولة فى العالم تحترم نفسها تسمح للى ما تتسماش تصدر بيانًا بهذا الشكل المخزى المؤسف المهين لمصر.. إحنا بالفعل بنساعد أعداء مصر فى مهمتهم المقدسة فى ضرب السياحة والاستثمار فى بلادنا لأن البيان الطبى الصادر بيقول أن الراجل مات بأعراض هبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف القلب وأن الست مراته ماتت بعده بأربع ساعات بنفس الأعراض.. وحياة النبى.. طيب ما كل الناس بتموت وح تموت بنفس الأعراض.. ولكن.. لا يوجد شبهة جنائية دى.. مسخرة.. لأن التقرير طلع وأكد وأقسم أنه لا توجد شبهة جنائية، بينما الإنجليز أكدوا أن هناك شبهة تسمم غذائى أدى إلى وفاة الزوجين.. وبالطبع استشهد إخوانا الإنجليز بتقارير مصرية سابقة بخصوص الطائرة الروسية التى سقطت فى شرم الشيخ، والتى أكدت أن الطائرة سقطت لأسباب فنية وأنها لم تتعرض لانفجار بسبب وجود قنبلة داخلها لأن الأمن فى المطار ما تعديش من جنبه نملة وأن الأمور عال العال والعيب عند شركة الطيران الروسية التى تستخدم طائرات معيوبة مخروبة، وأكد البعض أن بعض المؤسسات المختصة بسلامة الطيران أكدت عدم صلاحية الطائرة للطيران.. وفى الآخر ثبت بالدليل القاطع أن الطائرة سقطت بفعل قنبلة تم شحنها من مطاراتنا حماها الله وأن الإهمال الجسيم كان السبب فى مرور القنبلة من جميع أجهزة الكشف والبحث وطبعًا خسرنا السياحة الروسية ولانزال نجدد ونحدث فى أجهزة مطاراتنا من أجل تطييب خاطر الحكومة الروسية.. وبالطبع فضيحتنا بقت بجلاجل، وكل ما أتمناه الآن أن يصدر بيان من جهة فاهمة واعية يفيد بأن مصر تشعر بالحزن العميق لوفاة السياح الإنجليز وأنها سوف تبذل أقصى جهد ممكن لكشف الحقائق، وأن كل الاحتمالات مفتوحة.. والحق أقول أننى على اتصال دائم بأصدقائى الأعزاء فى لندن الأساتذة الأفاضل مصطفى رجب والدكتور عصام عبدالصمد وفاروق بندق مدير توزيع الأهرام الدولى سابقًا هناك وقد أكد الجميع أن ابنة السواح لا تترك فرصة إلا وتهاجم مصر وأحوال مصر السياحية، الست تدور وتلف على جميع محطات الأخبار وتدعى أنها لاحظت وجود رائحة غريبة تصدر عن أجهزة التكييف وبالطبع لا أستبعد وقوف «إخواننا» الحلوين خلف البنت إياها لإحداث أكبر قدر من الخسائر والفضايح للسياحة فى بر مصر.. ولذلك فإننى أرجو الزميل العزيز ضياء رشوان التدخل بما لديه من حكمة لكى نعدل الحال المقلوب والمايل والذى شاركنا فيه بأنفسنا بفضل اللى ما تتسماش!!
•••
العزيز عزت أبو عوف من أهل الفن الذين لا يمكن لإنسان أن يقترب منهم ثم يدعهم يفرون منه، أخلاق تجعلك تدعو لوالديه بالرحمة وسلوك قويم سواء تحت الأضواء، أو فى حياته العادية.. عندما تصدى لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى استطاع أن يجذب إليه الأنظار وأن يحفظ للمهرجان هالة ضوء عظيمة، وبالطبع عزت أبو عوف رجل عاش بالموسيقى ولها ومن أجلها، فهو خريج الكونسفتوار منذ 55 عامًا، أى ما يقترب من عمرى،وقد صرح الفنان الكبير بأن الفرق الموسيقية المصرية التى تعزف السلام الوطنى لمصر ولضيوف مصر فيها حاجة غلط وحاولت أفهم من العزيز عزت أبو عوف الغلط فين وأكدب على حضراتكم لو قلت أنى فهمت ولكن بالتأكيد كلام عزت أبو عوف صحيح ولا غبار عليه، ولذلك فإننى أتمنى أن يقوم المسئول عن هذه الفرقة الموسيقية أن يتفضل ويتكرم ويتصل بالفنان الكبير والموسيقار عزت أبو عوف لأنه من غير المعقول أن يكون بيننا خبير موسيقى ويشير إلى موضع الخطأ ونتجاهل كلامه.
•••
.. كان لرحيل عدد كبير من الموهوبين عبدالله فرغلى وأبو بكر عزت وإسماعيل عبدالحافظ وأسامة أنور عكاشة وسعيد صالح وحيد عزت وسيد حجاب الأثر الأسوأ على نفسية العم صلاح السعدنى.. وعندما زرته مؤخرًا وجدته يقول لشخصى الضعيف:
- أنا ابن سيد حجاب
وجدت نفسى بين مشاعر متناقضة.. انتابتنى دهشة شديدة.. ثم أعقبتها فى ثوان نوبة ضحك أشد.. فإذا بالعم صلاح يقول: أنت مستعجل كده أوى على طول فالتزمت الصمت، وأكمل
- أنا ابن سيد حجاب
أخوه وأبوه وابن روحه
وفى دوحه عشت وصروحه
ملعون أبو الاغتراب
لما الحبايب يروحوا
واكتشفت أنها كلمات الشاعر الرقيق شوقى حجاب بمناسبة ذكرى رحيل الصديق الجميل والشاعر الكبير عمنا سيد حجاب، هذه الكلمات التى أعادت ذكريات رائعة هى تقريبًا كل ذكريات العمر بين العم صلاح والشاعر الراحل والإنسان الجميل رحمه الله- عمنا سيد حجاب وبارك فى العم صلاح والرائع الخلوق شوقى حجاب.
•••
هذه اللقطة من صفحة الأستاذ رضا شوقى الإعلامى الشهير
انتشرت على مواقع التواصل صور تسىء إلى سمعة الصروح الطبية المصرية التابعة لوزارة الصحة فى واحدة من هذه الصور التى لا تسر العدو قبل الحبيب أهدى الست هالة زايد وتابعها مجاهد هذه الصورة الخاصة بمستشفى حميات بنها وأتمنى من الوزيرة أن تذهب بنفسها لتمتع ناظريها وتشم بنفسها المناظر الجميلة والروائح العطرة التى يتمتع بها مرضى بنها ولا معالى الوزيرة مشغولة باختيار الأغانى الجديدة للعاملين والمرضى فى مستشفيات الدولة فى قادم الأيام، بالمناسبة حتى نخفف معاناة معالى الوزيرة وتابعها المجاهد الأعظم، خالد أقترح عليها أن تكون أغنية الموسم «سلامتها.. أم حسن».
•••
عارضت العزيزة بنت الغالى سحر محمد نوح فى حملتها ذات يوم عندما تصدت لهؤلاء الذين سمموا الكلاب فى جامعة القاهرة مستخدمين عقاقير محرمة دوليًا ويومها قلت لسحر.. لا حياة لمن تنادى ولكن الحملة التى قادتها سحر انتهت بأن قام السيد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بتقديم اعتذار رسمى للمصريين الذين هالهم عذاب الحيوانات الأليفة والمنظر البائس الذى انتشر على صفحات التواصل وتمنيت يومها لو أن سحر تبنت أحوال الغلابة والبسطاء فى بر مصر من خلال حملاتها الفيس بوكية، واليوم وبعد سنة أو أكثر تقريبًا من حملتها الناجحة الأولى أجدها فى حملتها الثانية تعالوا نجمل مصر، وبالطبع لا يوجد أحد فى مصر فاضى لمثل هكذا، كلام رومانسى ولذلك تصديت أنا لسحر وقلت إن هذه المرة الحملة ستكون من النوع الفشنك وأن جهدك سيذهب أدراج الرياح فلا حياة لمن تنادى،ولكن البنت الجميلة سحر نوح عملت جولة ميدانية فى شوارع المحروسة والتقطت عدة صور لأماكن تاريخية لها فى القلوب منازل وبدأت بأحد الأسبلة ولم يمض أكثر من أسبوع تناقل جميع محبى سحر ومحبى محبى سحر وح نفضل نقول كده لحد بعد بكره حتى بلغ عدد الأحباب منتهاه الماضى «الخميس» 6 سبتمبر وعلى موقعها نشرت سحر صورة لسبيل قد تراه فى تركيا أو أى بلد إسلامى متحضر واكتشفت أن الحملة أتت أكلها، ولله الحمد وأن هناك بالفعل حياة لمن ننادى شكراً يا سحر وشكراً للمسئول الذى أبدى اهتمامًا وشكرًا لكل المحبين للطيبة الشقية التى ليس لها نظير فى الكون المحروسة القاهرة.
ولمصرنا.. يارب بقى المسئولين ينزلوا الشوارع ويساهموا فى تحسين الأمور وتجميلها فى بر مصر.
•••
قرأت خبرًا عن احتراق المتحف البرازيلى الذى يحتوى على عدد  من القطع المصرية الأثرية الفرعونية كل بنى آدم فى بر مصر أفتى بالرقم اللى على مزاجه، البعض حدد العشرات وآخرون بالمئات وناس تانية بالآلاف.. المهم أننى حاولت الاتصال بالرجل الذى عنده الخبر اليقين بالتأكيد وهو عمنا زاهى حواس ولم أستطع الوصول إليه، ولكن لدى أحد كتاب الأعمدة الذين أواظب على قراءة مقالاتهم يوميًا أساتذتنا الكبار منهم الأستاذ فاروق جويدة وجدته خصص مقاله اليومى للكتابة عن المتحف البرازيلى،وأحزننى ما جاء بمقال فاروق جويدة خصوصًا تاج بطليموس الثانى الذهبى الخالص ومن حسن طالعى أن عمنا زاهى حواس على ما يبدو جاءته الرسالة الشهيرة فتلقاها مع رسالة الألمانية للحشرات، بأن فلان أو علان اتصل بكم فى الساعة كذا.. ورد الرجل المكالمة.. كعادته.. أسعدنى عمى الكبير زاهى حواس برده.. فقد أكد لى أن هناك عدة مئات من المومياوات التى تم تهريبها من مصر وربما يفوق هذا العدد بمراحل فى القرن التاسع عشر وحتى العام 1973 حتى تم وضع قانون يحرم ويجرم الإتجار بالآثار، ولذلك فإن أى قطعة أثرية تم تهريبها قبل عام 1973 لا يمكن المطالبة بها، ولكن هناك حق لمصر باعتبارها تملك هذه الآثار أن تعترض على طريقة عرضها أو صيانتها أو العبث بها، ومثال على ذلك أن ألمانيا التى تستحوذ على رأس الملكة نفرتيتى فكرت فى عمل مجسم للملكة العظيمة وبدأت فى تصنيع الجسد لكى يستقر عليه الرأس ولكن تدخل عمنا زاهى حواس للحفاظ على الأثر الفريد وعدم العبث به كان له الأثر فى منع هذا التهريج.
وعن آثارنا المدمرة فى الحريق قال الدكتور زاهى حواس إن هناك عددًا من المومياوات المكررة والتى نمتلك منها عدة آلاف بعضها تم تهريبه أو منحه كهدية للدول، وأنه ليس هناك قطعاً فريدة من نوعها بين الآثار المحترقة. وفوق ذلك أكد عمنا حواس أن السفير البرازيلى فى القاهرة قام بالاتصال به مؤكدًا أن الحريق لم يكن بكل هذه الضخامة التى صورناها وأن وضع الآثار المصرية بعد الحريق يتم عمل تقرير سريع ليوافى به عمنا زاهى حواس ويطمئن كل عشاق الحضارة المصرية وهم ملء الكرة الأرضية.
أما تمثال بطليموس الثانى الذى هو من الذهب الخالص كما جاء فى مقال عمى وتاج راسى فاروق جويدة، فليس له موقع من الإعراب لا فى متحف البرازيل ولا فى غيره من المتاحف، فقد قال لى العم زاهى إنه لم يسمع به مطلقًا ونحن يا عمنا الكبير زاهى باشا حواس عظيم حراس الحضارة المصرية، فى انتظار أن تطمئن المصريين أولاً على ما جرى للآثار المصرية الموجودة فى البرازيل والآثار المصرية المنهوبة فى مصر.. وما نتمناه أن يعمل كل مسئول فى الدولة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية على عودة آثار أعظم ملوكنا توت عنخ آمون، حتى لا نندم على أغلى وأثمن ما تركه الفراعنة للإنسانية.•



مقالات اكرم السعدني :

هالة.. ومجاهد.. والسح الدح.. إمبو!!
جهد مشكور.. وحلم مشروع
الجيزة التى نقلها السعدنى إلى لندن
الانتماء لمصر وعشق أرضها
الفريق يونس.. ومصر للطيران
يا وزيرة الصحة.. إزى الصحة؟!
بولا.. وجورج.. وماهر عصام
الإمارات.. المتسامحة
مهرجان «آفاق».. بلا حدود
وداعا.. ياكبير المقام
أمهات.. عبدالفتاح السيسى
جرائم.. أتلفها الهوى
رسالة بريطانيا عندما هتفت.. عمار يا مصر
ورحل «بسة»
يا بتوع مرسى.. وتكاتكه موتوا بغيظكم
صبـاح الخـير.. يــا مــــولاتى
صوت أسعدنا ولايزال
مدد.. يا سيدى الريال!
نفسى ألزقه... على قفاه
يوم.. سعدنى فى مارينا
ناصر.. وحليم.. والسعدنى
وداعًا عاشق مصر الكبير
مبارك.. حكم المحكمة.. وحكم التاريخ
أخطر .. وزير في بر.. مصر!!
الورق الكوشيه.. والأيام بيننا!!
سفيــــر.. فوق العادة!
الكبير الموهبة .. قليل البخت
سعيد صالح صاحب.. الغفلة الحلوة!!
حقك.. علىّ.. ياباشمهندس!!
سد الوكسة.. الإثيوبى!
وداعا.. يا زمن الكبرياء
الليثى..أبدا..لايموت!!
نادية يسرى.. أمنيات.. وحقائق!!
خيبـة اللـه.. عليكـم!!
مبروك.. لأمن الجيزة
تواضروس ..الذى خيب ظنى !!
دوامة الثورة المصرية تنتقل إلى المصريين فى بريطانيا
غمة.. وانزاحت!!
إعلام.. عبدالمقصود أفندي
كاسك.. يا وطن
آه يا بلــد آه
نادية لطفى.. ويا أهلا بالطواجن!!
قول يا دكتور قنديل لـ... السويس.. وبورسعيد.. والإسماعيلية!
حكاية بهجت وأبوالنيل
السيسى.. وبونابرت.. وعبدالناصر!
الفرسان الثلاثة
زيارة للمنتصر بالله
أفيش.. وحيد عزت
السفيرة عزيزة.. والغوث!
الإعلان إياه.. ومهرجان الأقصر!!
مطلوب من نقيب الصحفيين!
لجنة حكماء مصر
وزير داخلية حازم.. و.. حازمون
«إخص».. فاكتور.. والفرفور الجميل!
هشام قنديل.. ها! ويا رمسيس يا
نصيبى ..مفيد فوزى .. وأنا
فى حضرة الشيخ.. مصطفى إسماعيل!
دريم.. وملعون أبوالفلوس!
تستاهل.. يامعالى الوزير!!
عقدة.. وعنده كل الحلول!
باسم يوسف.. «حُطيئة» هذا الزمان
الكنبة..والجمل..وصفين!!
ليس فى الإمكان أبدع من الإخوان!
أبو السعادة.. محمود الجوهرى!
زمان.. عادل إمام!
الجميلـة.. والوحشــين!!
فريق الكورة.. وفريق مصر للطيران
«محمول» منير.. و«محطوط» حليم


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook