صباح الخير

[email protected]

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

المقالات

لوحات فنية تزين ملابسك

111 مشاهدة

12 سبتمبر 2018
كتب : بسنت الزيتونى



الإبداع الفنى متعة للعين والروح ولا يقدر بثمن، وحينما يمتزج الفن والإبداع بالحياة يزيدها جمالا وبهجة. أما خطوة تزاوج الفن مع الأزياء فهى خطوة مهمة أحدثت طفرة فى الذوق العام.. وحين يكون للفنان  خلفية ثقافية وثقل حضارى يكون ما يقدمه «أزياء مباراة فنية» للفن والفكر والحضارة وهذا ما تقوم به الفنانة التشكيلية «دينا عبدالعال» (ابنة الفنان التشكيلى وواحد من أبرز فنانى مجلة صباح الخير)، التى خرجت بفنها وعشقها للإبداع إلى مجال الأزياء.. فتهدينا قطعا فنية يمكن أن ترتديها بكل اعتزاز وفخر.

لا شك أن دخول الرسم إلى مجال الأزياء ليس بالسهل سواء على من يقوم بهذا الإبداع أو من يرتديه!! أولا تكمن الصعوبة بالنسبة للفنانة فى توافق قوة الفكرة مع الموديل ومدى مناسبتهما لبعضهما البعض وكيف تستقر على مصدر إلهام وتيمة تقدم بها مجموعة تعتلى بها أجساد النساء وتضيف إليهن الأناقة والجمال. ثانيا تمثل الصعوبة بالنسبة لمن ترتدى قطعة أزياء ممهورة بتوقيع فنانة تشكيلية أنها يجب أن تكون على مستوى المسئولية من التألق والتأنق والاعتزاز بما ترتديه، فليس بالسهل أن تكونى كشخص جزءا من عمل فنى!
تغوص دينا عبدالعال فى تاريخنا المتنوع وحضاراتنا المختلفة لتختار «موتيفات فنية» ولوحات تزين بها أزياء النساء، فمن الحضارة الفرعونية بأيقوناتها ورموزها تبدع لوحات تتناغم مع تصميمات عصرية وجريئة، ومن الوجوه المصرية لمحافظات وقرى ونجوع مصر تنحت ملامح المرأة المعتزة بكرامتها وشموخها، فما أجمل أن ترتدى قطعة أزياء مزينة بتاريخ وحضارة وفن.
فن التفاصيل
تأتى التفاصيل الدقيقة لكل لوحة متناسبة مع موديل سهل وبسيط..
  وحين يكون الموديل به تفاصيل تأتى بخطوط أكثر بساطة، وهو ميزان حساس لا تشعر به إلا حين تجد نفسك فى حالة انسجام مع الموديل المزين برسومات وشخوص ومنمنمات بديعة، فالبيوت والرموز الشعبية تخلق حالة من الجمال وتحتاج إلى مساحات أكبر فيكون مناسبا أكثر مع التصميم الفضفاض أو الموديلات الانسيابية، فى حين أنها توظف عين حورس ومفتاح الحياة فى تصميم أكثر جرأة واختلاف.
الألدن
بنطلون علاء الدين (الألدن)  الذى قدمته منصات عروض الأزياء العالمية بشكله التقليدى، قدمته دينا عبدالعال بشكل مبتكر وقدمت عليه تفاصيل بريشتها سواء لوجوه من النساء أو  بموتيفات من التراث الشعبى  والرائع.. إنها تختار لون قماش أسود  ترسم عليه  ببالتة ألوان تجعله  مميزا للغاية ويمنحك تميزا شديدا، وكذلك تختار بالتة ألوان مختلفة لترسم على اللون البيج فيصبح التصميم مناسبا أكثر النهار وله أجواء من البهجة.
وأخيرًا ...
نحن أمام أعمال فنية أضافت للتصميمات وتناغمت معها فكانت كل قطعة مثارا للدهشة والإعجاب والرغبة فى اقتنائها والتزين بها، فما أروع أن يجمل الفن التشكيلى ويثرى أناقاتنا. •



 



مقالات بسنت الزيتونى :

شعرك في شتاء 2019
حلى وحقائب السهرة ببصمة من حضارتنا القديمة
 القواعد الذهبية لأناقة الحشمة
أناقة الهوت كوتور
أزياء الخريف للمرأة الواثقة بذاتها
أسرار أناقة الرجال
سهرات الخريف بانطلاق الفراشة السوداء
زينى طلتك بورود البوليمر كلاى
روح البهجة والمرح
الأناقة الباريسية بيد مصرية
الغارمات.. قصص إنسانية تفوق الخيال
فستانك عنوانك
فرو وجلد ودانتيل ورسوم يدوية
الحب الأول فى اللقاء الثانى
طموح محافظ مطروح انطلق بها للعالمية
تصميماتها لها مذاق خاص.. أسرار وصول مرمر حليم للعالمية!
الورود الحمراء فى ليالى الشتاء
«الهانبوك» على ضفاف نيل القاهرة
(بيت حُسن) حيث الإبداع والفن يتعانقان
إسعاد يونس لـ «صباح الخير»: الإنتاج المصرى .. هو الحل
أناقة القرن العشرين مازالت ملهمة
فنانة (الشنيط) نهلة سليمان.. عشقت الفن فأبدعت
شاليمار الشربتلى : أرسم كما آكل وأشرب.. ولا أصدق النجاح
الموهوبة حنان مطاوع سحرت للريموت كنترول!!
عاشقة للمجوهرات وتتبرع بها للمجهود الحربى
الأناقة بدأت من عصر الفراعنة
الفنانة الشابة لينا أشرف تتغزل فى جزيرة النيل!
ابحث فى طبقك عن الخضراوات المنسية!
MBC لن تكون مصر


التعليقات



بقلم رئيس التحرير

عصر جديد مع الصديق الألمانى

لمصر مكانة خاصة ووضع استثنائى. وضع تاريخى وجغرافى وجيوسياسى. هى كما قال عنها نابليون بونابرت أهم دولة فى العالم. لذلك فكل دولة..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook