صباح الخير

[email protected]

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

بـحـث

أهم الأخبار

الأخبار

 الشبْكة علىّ.. وحلة أم العريس عليكم

157 مشاهدة

5 سبتمبر 2018
كتب : ياسمين عبد السلام



طقوس الزواج تختلف من محافظة لأخرى؛ بل من قرية إلى التى تجاورها، لاختلاف العادات والتقاليد والموروثات الشعبية، ما يضفى عليها خصوصية تاريخية مميزة.
قائمة عادات طويلة، تبدأ بأشكال التعارف المختلفة، مرورًا بتقاليد الضيافة، انتهاءً بتبادل صنوف الطعام.. حِمْلٌ ثقيل يُفرّغ خزانة البيت من أجل إتمام جوازة.. تقاليد ربما تكون للتباهى والتفاخر أو للخوف من الملامة، أغرب هذه التقاليد تبادل الهدايا فى أسبوع الفرح بين أهل العروسين، والمعروفة برد الشّبْكة.

تحكى أمنية هانى - من محافظة المنوفية- عن تقاليد الزواج المتعارف عليها فى قريتهم: بعد أن يقوم الشاب بتقديم الشبْكة لعروسه، يهاديه أهل زوجته المستقبلية فى اليوم التالى، بصندوق يشمل «أرز ومكرونة وسكر وسمن». ترفض أمنية، تلك العادات القديمة، وترى أنها عبء شديد على والد العروس، لكن جميع الأهالى يضطرون لها حتى لا يقعوا تحت طائلة القيل والقال، ولا يصح عدم الالتزام بها أو حتى مجرد التغيير فيها».
صفاء محمد - من قرية الشيخ عتمان بمدينة الحوامدية - تسرد تفاصيل حكاية رد الشبْكة، مؤكدة أن أهل العروس يُجبَرون - حسب العادات والتقاليد - على تقديم هدايا متنوعة للعريس وأهله، تعادل قيمة ما دفعه فى الشبْكة.
تتساءل صفاء: « لماذا يُجبَر أهل العروس على تقديم أقفاص متنوعة من الفاكهة والخضروات، وكميات متنوعة من الطيور، وكذلك شكائر الأرز والمكرونة، حتى يتم تقديمها لجيران العريس، فضلًا عن الأسَر التى ترسل فى بعض الأحيان إلى دار العريس، خروفًا أو بقرة.. ذلك كله يدخل فى إطار التكاليف الزائدة على الحد، وغير الضرورية على الإطلاق».
ثمن بيع الهدية
تتفق هناء عبدالمنعم - من قرية أم خنان بمحافظة الجيزة - أن تكاليف الزواج أصبحت رفاهية غير مقبولة على الإطلاق. موضحة أن عادات قريتها تفرض على الفتيات، رد هدايا كثيرة للعريس بعد أسبوع من تقديم الشبْكة، وهذه الهدايا تكلف أهل العروس مبالغ طائلة من الممكن أن يستفيدا منها سويّا فى حياتهما معًا».
تستكمل هناء: «بالإضافة إلى أسبوع ما بعد الزواج، تقوم والدة العروس بإرسال كميات متنوعة وهائلة من الكعك والبسكويت وبعض أنواع الحلويات إلى منزل العريس، ولأنها كميات زائدة على الحاجة تقوم أحيانًا والدة العريس، ببيع الفائض لديها من هذه الخزينة، حتى تستفيد بثمنها».
عزومة إجبارية
تختلف عادات الزواج فى محافظة المنصورة، فتذكر أسماء أسامة أن  مصطلح «رد الشبْكة» متداول لديهم، لكن على هيئة عزومة للعريس وأسرته، أو تقديم أطباق حلوى، أو بعض أنواع الفاكهة، فى اليوم التالى مباشرة على الخطبة.
وعبّرت رنا القاضى - من محافظة القاهرة- عن استيائها من تلك العادات البائسة، واصفة إياها بـ«الهَبَل».
تؤكد رنا، أن والدها يكتفى فى اليوم التالى للخطبة، بدعوة العريس وأهله لتناول الغداء.
اتفقت معها مروة أحمد - من محافظة القليوبية،- قائلة إنه لا يوجد لديهم ما يُعرف بـ«رد الشبْكة» تحت أى شكل من الأشكال، لا على هيئة مأكولات، ولا مبالغ مالية، ولا عزائم، مؤكدة أن العريس يُقدّم الشبْكة لعروسه، ويتنهى الأمر.
حلة أم العريس
تحكى سارة بكرى - من محافظة المنوفية- عن «حلة أم العريس»، التى يقوم أهل العروس بإرسالها لوالدة العريس قبل حفل الزفاف، بثلاثة أيام.
تتابع سارة: «تحتوى هذه الحلة على كميات كبيرة من البط، وشكائر الدقيق والأرز والمكرونة والسمن».•



التعليقات



بقلم رئيس التحرير

خطط الإخوان.. هدم الأمة

خونة ومرتزقة وقتلة ولصوص وتجار دين وجهلاء. هذا هو تصنيفهم وتوصيفهم. سرطان زرع فى قلب الأرض المقدسة. لم يطرح سوى الدم والدموع و..

اشترك بالنشرة الاخبارية

الاسم
:
البريد
:
   
RSS TwitterFacebook